دليل الدراسة في تركيا وأفضل الجامعات والمدن الدراسية

دليل الدراسة في تركيا

تركيا هي إحدى أكثر الوجهات التي يقصدها الطلاب الدوليين، حيث أنها تهيئ لهم حياة جامعية تخلط بين الهدوء والحيوية والنشاط والاستكشاف وممارسة النشاطات المختلفة. بالإضافة إلى أنها تجمع بين الأصالة الإسلامية العريقة والمعاصرة الغربية الحديثة. يعرض مقال دليل الدراسة في تركيا كل شيء يريد الطالب معرفته حول الحياة والدراسة في تركيا.

يشمل دليل الدراسة في تركيا العناوين التالية:

  1. نظام التعليم العالي في تركيا
  2. أنواع مؤسسات التعليم العالي
  3. مدة الدراسة في الجامعات التركية
  4. نظام القبول
  5. لغة الدراسة
  6. المصروفات الدراسية
  7. تكاليف المعيشة في تركيا
  8. أهمية تعلم اللغة التركية
  9. أفضل وأشهر المدن الطلابية في تركيا

نظام التعليم العالي في تركيا

نظام التعليم العالي في تركيا

بعد قضاء الطالب مدة المدرسة الثانوية (البكالوريا) 3 سنوات، يتوجه إلى الدراسة في الجامعة. تكون مدة الدراسة في الجامعة 4 سنوات، أو سنتين في المعاهد المهنية العليا. تُعطي بعض الجامعات الطالب فرصة الالتحاق بسنة تحضيرية إضافية لتعلم اللغة قبل بدء الدراسة. أما عن الدراسات العليا، ففي العادة تكون مدة دراسة الماجستير سنتين أو سنة ونصف حسب طبيعة البرنامج الدراسي، والدكتوراه من 3 إلى 5 سنوات. ينطبق ذلك على جميع المؤسسات التعليمية التي تقدم برامج للدراسات العليا، وتقع تحت رقابة مجلس التعليم العالي.

تبدأ السنة الدراسية في المؤسسات التعليمية في تركيا من منتصف شهر سبتمبر (أيلول) أو بداية شهر أكتوبر (تشرين الأول) وتستمر إلى شهر مايو (أيار) أو بداية شهر يونيو (حزيران). أما عن العطلة فتكون في منتصف شهر فبراير (شباط) وتكون مدتها حوالي أسبوعين.

أنواع مؤسسات التعليم العالي في تركيا

أنواع مؤسسات التعليم العالي في تركيا

بوجه عام، تخضع كافة مؤسسات التعليم العالي في تركيا لرقابة مجلس التعليم العالي. تتميز تركيا بنظام التعليم العالي المتقدم بها، وتمتلك مختلف مقومات التعليم العالي العالمي. تضم تركيا أكثر من 130 جامعة حكومية و60 جامعة خاصة، بالإضافة إلى المعاهد المهنية العليا التي تكون مدة الدراسة بها سنتين. 

تم إنشاء الجامعات الخاصة في تركيا حتى تكون مركزًا للتميز في البحث العلمي والتعليم. حيث تتخذ الجامعات الخاصة مبادرات نشطة لإجراء البحوث العلمية، لتكون بذلك منبعًا للبحث والابتكار على مستوى تركيا والعالم أجمع.

كما تتميز الجامعات الخاصة في تركيا بعدد من المميزات منها:

  • قوة المناهج الدراسية
  • معامل ومختبرات مُجهزة للبحث العلمي
  • أساتذة مُتخصصين من مختلف دول العالم
  • برامج التبادل الطلابي لتبادل الخبرات والمعارف والثقافات بين الطلاب
  • الاعتماد الدولي والمحلي
  • جامعات مُصممة بشكل عصري من الداخل والخارج
  • توفير السكن الطلابي المُجهز والحديث والآمن

مدة الدراسة

بشكل عام يستغرق التعليم الجامعي أربع سنوات في الجامعات التركية. لكن هناك بعض الكليات التي تستغرق مدة الدراسة بها وقتًا أطول، مثل كلية الطب التي يدرس بها الطالب لمدة ست سنوات، وطب الأسنان والصيدلة والعلوم البيطرية التي تستغرق مدة دراستها خمس سنوات. 

نظام القبول

بالنسبة للجامعات الحكومية في تركيا، فيجب على الطلاب النجاح في اختبار القبول للالتحاق بها. يسمى اختبار القبول الجامعي التركي باختبار اليوس (YOS). على الجانب الآخر، لا تتطلب الجامعات الخاصة اختبارات أو شروط معقدة للقبول بها فيكفي تقديم شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، ولكنها مع ذلك تُعِد اختبارات أخرى لقياس مستوى اللغة لدى الطالب. فعلى سبيل المثال، إذا أراد الطالب التقديم للدراسة باللغة الإنجليزية فعليه تقديم شهادة تثبت إتقانه للغة الإنجليزية أو النجاح في اختبار اللغة الذي تنظمه الجامعة. 

أما إذا لم يجتاز الطالب الاختبار، بالتالي يتم تسجيله لدراسة السنة التحضيرية لدراسة اللغة في الجامعة على يد المتخصصين للتمكن منها واستطاعة الدراسة بها والتعمق في التخصص الذي يريده الطالب.

لغة الدراسة

تعتمد الجامعات الحكومية على اللغة التركية كلغة دراسة أساسية. أما الجامعات الخاصة، فمعظمها يعتمد على اللغة الإنجليزية كلغة دراسة أساسية.

المصروفات الدراسية

المصروفات الدراسية في الجامعات الحكومية منخفضة نسبيًا مقارنةً بالجامعات الخاصة. لكن صعوبة الحصول على القبول تقف عائقًا أمام الطلاب الأجانب في التسجيل في الجامعات الحكومية التركية. أما الجامعات الخاصة فنضمن لطلابنا القبول بها ويتراوح متوسط المصروفات الدراسية من 2250$ وإلى 8000$ سنويًا لدراسة التخصصات الهندسية والإدارية والفنية والاجتماعية. أما بالنسبة للتخصصات الطبية، فيتراوح متوسط المصروفات الدراسية من 10000$ وإلى 25000$ سنويًا.

تكاليف الإقامة والمعيشة في تركيا

تكاليف الإقامة والمعيشة في تركيا

بعد التعرف على نظام وأنواع مؤسسات التعليم العالي في تركيا، حان وقت التعرف من خلال دليل الدراسة في تركيا على تكاليف الإقامة والمعيشة في تركيا. توفر معظم الجامعات التركية سكن طلابي مُجهز بكل ما يحتاجه الطلاب خلال فترة دراستهم في تركيا. إذا لم يجد الطالب ذلك السكن مناسبًا له، فيمكنه أن يحصل على سكن خاص. حيث تتعاون مجموعة اوكي تمام للاستشارات التعليمية مع كبرى الشركات لتوفير سكن نظيف وصحي وآمن للطلاب، يشمل مواصلات إلى الجامعة وتبدأ تكلفته من 1000 ليرة تركية شهريًا.

للراغبين في الحصول على سكن خاص أو مشترك غالبًا ما يكون متوسط تكلفة المعيشة في تركيا 300 دولار شهريًا، تتضمن تكاليف الإقامة، الطعام، التنقلات ،الاتصالات شاملة الإنترنت.

أهمية تعلم اللغة التركية

أهمية تعلم اللغة التركية

مما لا شك فيه أن مفتاح التواصل مع الشعوب هو التحدث معهم بلغتهم الأم، لذلك من المهم جدًا للراغبين في الاستقرار في تركيا والحصول على فرص عمل قوية أن يكون من ضمن أولوياتهم تعلم اللغة التركية. لأن تعلم اللغة التركية يؤهلك للعمل بشكل نظامي ورسمي في أهم الشركات التركية. بالتالي يساعد ذلك في حصولك مستقبلًا على الجنسية التركية.

أفضل وأشهر المدن الطلابية في تركيا

أفضل وأشهر المدن الطلابية في تركيا

هناك مدن معينة يقصدها الطلاب في تركيا، لأنها مركزًا للجامعات المميزة، بالإضافة إلى أنها تمتلئ بالحيوية والنشاطات المختلفة، فلا يجد بها الطالب صعوبة في إيجاد أماكن للاستكشاف أو ممارسة النشاطات التي يفضلها. حيث تجمع هذه المدن بين الحضارة والأصالة والجمال العصري والتمدن. على سبيل المثال: يجد محبي الموسيقى العديد من الأنواع، من الكلاسيكي والبوب، إلى الهيب هوب والجاز، ويجد محبي الأدب مناطق مخصصة للندوات الأدبية، كما يجد محبي الأفلام والسينما الكثير من أماكن العرض والمسارح والسينمات أيضًا.

فيما يلي مدينتين من أكبر المدن التركية وأكثرها ازدحامًا بالطلاب.

مدينة اسطنبول

تعتبر اسطنبول أكبر مدينة تركية، وهي مدينة عريقة ذات تاريخ يرجع إلى آلاف السنين. تستقبل اسطنبول ما يقارب 12.5 مليون سائح سنويًا، فهي رابع أشهر مدينة سياحية عالميًا. وذلك يعود إلى الإرث الثقافي والحضاري والمعماري القوي والبارز بين أرجاء المدينة بالإضافة إلى النوادي وأماكن السهرات الحديثة.

من ناحية أخرى، يقبل آلاف الطلاب على الدراسة في جامعات اسطنبول سنويًا، ومن أفضل الجامعات التركية في مدينة اسطنبول، جامعات: 

هل ترغب بالدراسة في إحدى جامعات اسطنبول المميزة؟ يمكنك قراءة المقال التالي للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالدراسة في اسطنبول.

مدينة أنقرة

أنقرة هي عاصمة تركيا. كما أنها مركز سياحي وثقافي عالمي، وتجذب عددًا كبيرًا من السياح سنويًا، لأنها تمتلك العديد من المواقع الأثرية القديمة، ومن أشهرها قلعة أنقرة ومتحف الحضارات الأناضولية. تضم المدينة أيضًا العديد من الطلاب الذين أقبلوا عليها للدراسة في جامعاتها التي تشتهر بمستواها الأكاديمي العالي ودعمها للطلاب الدوليين.

من أفضل الجامعات في مدينة أنقرة، جامعات:

هل ترغب بالدراسة في إحدى جامعات أنقرة المميزة؟ يمكنك قراءة المقال التالي للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالدراسة في أنقرة.

في ختام دليلنا للدراسة في تركيا، تعتبر الدراسة في الخارج وخاصةً في تركيا، لأن تركيا بلد الحضارة والعراقة والأصالة في آن واحد، تجربة مميزة تجعل الطالب يسكتشف مواطن القوة والضعف في ذاته، ومن هنا يعمل على تنمية نقاط قوته للتغلب على نقاط ضعفه، وبالتالي تحقيق أحلامه في الحياة العملية بعد التخرج من الجامعة والعودة إلى الوطن أو الاستمرار وتحقيق طموحاته في الحياة المهنية في تركيا.

بالإضافة إلى أن تركيا تضم أماكن عديدة للعمل والفرص الوظيفية في الشركات والمصانع في القطاعات المختلفة، تهيء أيضًا تركيا المناخ للعمل الحر والاستثمار. فهناك العديد ممن يقصدون تركيا لغرض الاستثمار وتحقيق الربح، ومن أبرز أنواع الاستثمارات الأجنبية في تركيا: الاستثمار العقاري.

يمكنكم متابعة صفحتنا عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، للتعرف على أفضل الجامعات التركية والخصومات الحصرية التي توفرها اوكي تمام على المصروفات الدراسية وكل شيء حول الدراسة في تركيا.

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

  • الحصول على قبولك الجامعي مجانًا بدون رسوم
  • الحصول على كافة الاستشارات التعليمية مجانًا
  • الحصول على منح جزئية وخصومات مميزة وحصرية
  • نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك
  • استقبالك أنت وعائلتك من المطار
  • تقديم باقات مخفضة لطلابنا الكرام من أجل مساعدتهم على بدء رحلتهم التعليمية واستقرارهم في تركيا
  • نقوم بالترتيب مع الجامعة من أجل تقديم خطاب دعم للسفارة التركية وتسهيل حصولك على فيزا الطالب
  • الحصول على خصومات تصل إلى 50% على السفر ودراسة اللغة في أوروبا

التعليقات

12 Responses
    1. أهلا وسهلا بيك
      يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلاً وسهلاً

      يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905494402000

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    متحصل على ليسانس حقوق تخصص قانون عام
    أدرس أـولى ماستر قانون دولي بالجزائر
    أستفسر عن الدراسات العليا ( دكتوراه ) حقوق؟
    الرجاء الإفادة وبارك الله فيكم

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك.
      لدراسة الدكتوراه في الجامعات التركية يجب ان يكون التخصصان متشابهان وان يكون الماجستير شامل اطروحة وأن يكون لدى الطالب شهادة لاجادة اللغة التي سيدرس بها، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

    1. مرحباً بك.
      نعم التسجيل متاح في بعض التخصصات حيث أننا وكلاء للجامعات التركية الخاصة والتسجيل من خلالنا مجاناً، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ..أهلاً ومرحباً بك
      التخصص غير متاح بالوقت الحالى يمكنك متابعتنا بشهر مايو للتسجيل بالعام الدراسي 2020-.2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

أرخص جامعة خاصة في تركيا لدراسة الطب

لطالما اقترنت الجودة التعليمية العالية بالتكاليف الدراسية الباهظة وشروط القبول المعقدة خاصةً في المجالات الطبية. مما يجعل الطلاب في حيرة من أمرهم، هل يجب عليهم

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

يمكن أن يمثل الحصول على تعليم طبي عالي الجودة فرق جوهري في حياتك المهنية كطبيب بعد التخرج. حيث ستختبر برامج طبية تتبع أخر وأحدث التطورات