نبذة عن اختبار اليوس

Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı

 

هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس عاملًا هامًا له دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يوفر للطالب إمكانية التقدّم للتسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب والصيدلة.

أين يُعقد اختبار اليوس؟

تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى، ويتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس عن طريق المناهج الدراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، المنتشرة في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج التحضير لهذا الاختبار من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

ولأهمية ذلك الاختبار، هناك العديد من المعاهد التعليمية التي تقدم محاضرات عن منهج اليوس ولكن هذه المحاضرات قد تستغرق من 7 ـ 8 أشهر إذا كانت دورات عادية، أو 4 أشهر في حالة الدورات المكثفة.

*يكون التسجيل لاختبار اليوس متاح في كل عام من شهر فبراير أو مارس حتى شهر يونيه، ويمكن معرفة موعد الاختبار الخاص بكل جامعة من خلال الموقع الرسمي لها، حيث تقوم الجامعة بتحديد موعد الاختبار، وعلى الطالب الالتزام بالموعد المحدد.

أسئلة اختبار اليوس

بصورة عامة يتألف اختبار اليوس من:

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك توزيع ثابت للأسئلة، حيث يختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن مختلف الجامعات تقدم أسئلة تدور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي. ويرجع الاختلاف في توزيع الأسئلة إلى رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس. وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

أما بالنسبة للوقت المخصص لإجراء اختبار اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة.

لعل مشكلة اختبار اليوس هي استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة مما يترتب عليه مشكلة الاعتراف به بين الجامعات التركية. فبعض الجامعات تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها. بينما تكتفي الجامعات التي عليها إقبال شديد من الطلاب وخاصة في كلًا من مدينتي اسطنبول وأنقرة بالاعتراف باختباراتها فقط ورفض تقديم أية اختبار يخص جامعة أخرى.

في جميع الأحوال تبقى أولوية القبول للطالب هي أن يكون قد تخطى الاختبار في نفس الجامعة التي يقدم بها. لذلك يلجأ الكثير من الطلبة إلى التسجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرصهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية.

 

*تستخدم الجامعات مختصرات مختلفة للإشارة إلى هذا الاختبار فهي عادةً تضع كلمة يوس وقبلها تضع مختصر الجامعة نفسها للدلالة على أن الاختبار تابع للجامعة دون غيرها من الجامعات.

1٬719 Responses
  1. السلام عليكم..
    انا طالب من العراق معدلي للاسف ضعيف بسبب بعض الظروف؛ هل هذا يعني انه تقريباً من المستحيل قبولي في الطب في احدا الجامعات التركية وان حصلت على معدل عالي في اختبار ال Yös؟
    الرجاء اخباري بكل صراحة
    بلنسبة لاعادة السادس الاعدادي )ثالث ثانوي؛ بكلوريا( في تركيا هل هذا ممكن؟ وهل توجد دراسة باللغة العربية أو الانجليزية ام فقط باللغة التركية؟
    وانا جاهز لاي متطلب مادي؛ مع الشكر والتقدير

    1. اهلا وسهلا بكم
      ان كان معدلك ضعيف فيفضل ال تقوم بالتقديم للجامعات الحكومية لانها تعتمد على المفاضلة بين الطلاب واختيار الافضل من بين المتقدمين.
      بخصوص انها مرحلة الثالث الثانوى للاسنف نحن نختص بالخدمات الجامعية فقط .
      بالتوفيق

  2. مرحبا انا خلصت دبلوم انكليزي واريد اكمل طب هل الطب باللغة الانكليزية في تركيا قوي ومعترف به حتى ادرس ساات ؟؟
    والا ادرس بالتركي واحضر لليوس؟؟
    والتومر هو اثبات اللغة التركية هل ايضا مطلوب مع احد الاختبارين اليوس او السااات ؟؟؟

    1. اهلا وسهلا بكم
      اليوس غير مطلوب لمرحلة الماجستير
      ثانيا ان كنت ترغب بدراسة ماجستير فى تخصص الطب البشرى لابد من خوض معادلة الطب البشرى ال tus
      اختبار TUS

      امتحان المعادلة يقام مرتين يقام مرتين في السنة في شهر 4 وشهر 9 يتكون من ورقتين الأولى Basic والثانية Clinical بعد النجاح في الامتحان يحق لك العمل في تركيا كطبيب عمومي ويحق لك أيضا دخول امتحان التخصص (TUS) والتوزيع كنائب أخصائي في التخصص الذي ترغب فيه .

      و الاوراق المطلوبة لعمل إجراءات المعادلة
      1) أصل معادلة شهادة الثانوي في السفارة التركية وتوثيقها ….
      2) أصل شهادة الجامعة موثقة من التعليم العالي والخارجية والسفارة التركية…أصل .
      3) أصل ترجمة شهادة الجامعة ايضا موثقة من التعليم العالي والخارجية والسفارة التركية … .
      4) أصل شهادة التفاصيل ايضا موثقة من التعليم العالي والخارجية والسفارة التركية … .
      5) أصل ترجمة شهادة التفاصيل ايضا موثقة من التعليم العالي والخارجية والسفارة التركية … .
      6) صورة من جواز السفر.
      و المدة التي تستغرقها عملية فحص الشهادات في وزارة التعليم التركية حتى الحصول على إذن لدخول امتحان المعادلة ؟
      – من شهرين إلى 7 أشهر حسب الدولة التي درست فيها كلية الطب

      -ويمكنبعد اكمال عملية المعادلة يتم ارجاع كل الشهادات الأصل … وفي حالة الرغبة في عدم اتمام المعادلة يمكنك طلب استرجاع الشهادات من وزارة التعليم العالي .

      -و للبدء في إجراءات المعادلة لا تشترط اللغة التركية .
      – لكن الامتحان يقام باللغة التركية لذلك إجادة اللغة التركية أمر مهم مع الأخذ في الاعتبار ويجب ان يكون الطالب حاصل على الاقل على المستوى الرابع من مستويات اللغة التركية للقبول فى كافة الجامعات التي تشترط اجادة اللغة.
      بالتوفيق

  3. السلام عليكم
    قرأت كل التعليقات ولكن الشيء الذي اريده لا افهمه وهو ان القبولات تعتمد على اختبار اليوس او على المعدل في الشهادة الثانوية ؟ مثلاً اذا الطالب في الثانوية معدله 95 ويريد التقديم في المجموعه الطبيه هل ان امتحان اليوس ضروري ام لا ؟؟

    1. اختبار اليوس هو اختبار اجبارى تطلبة اغلب الجامعات كشرط اساسى للتقديم بها الى جانب شهادة الثانوية العامة .
      اما عن فكرة القبول فهى تعتمد على المعدلات العليا وكلما ارتفع معدل الطالب فى شهادة الثانوية العامة ونتيجة اختبار اليوس كلما زادت فرصة قبولة بالجامعة .
      بالتوفيق

  4. السلام عليكم
    طالب في السعودية كيف يمكنني تقديم امتحان يوس ويكون مقبول بالجامعات مع العلم ان معدلي التراكمي 88 وهل يوجد دورات في السعودية لليوس..و
    أين ؟؟
    وشكرا

  5. هل صحيح ان شهادة امتحان اايوس الخاص بجامعة اسطنبول مقبول للد راسة في كل الجامعات الاخرى وان جامع. اسطنبول لاتقبل الا بيوس الجامع نفسها ؟

    1. اهلا وسهلا بكم
      بالفعل اختبار اليوس الخاص بجامعة اسطنبول مقبول فى اغلب جامعات تركيا ولا تقبل الا باختبار اليوس الخاص بها .
      بالتوفيق

  6. السلام عليكم.
    انا طالب فلسطيني من غزة حصلت على معدل 93% في الثانوية العامة ارغب بالالتحاق بالجامعات التركية الحكومية بتخصص الطب ما هي الشروط واجب توفرها للالتحاق بالجامعات التركية و هل يتم الحصول على القبول قبل امتحان اليوس وهل هناك جامعات حكومية لاتطلب امتحان اليوس وهل يمكن تقديم الامتحان من غزة .
    ملاحظة : لايمكني الخروج من غزة بدون VIS او قبول.

    1. اهلا وسهلا
      فكرة القبول فى الجامعات الحكومية تكون معقدة نوعا ما كونها تعتمد فى المقام الاول على المفاضلة بين الطلاب واختيار افضل العناصر من بين المتقدمين بناء على المعدل الدراسى ونوع الشهادة الى جانب ايضا انها تشترط اختبار اليوس كشرط اساسى للتقديم بها .
      اختبار اليوس هو اختبار للطلبة الاجانب الذين يرغبون بالدراسة في بعض الجامعات الحكومية في تركيا
      للمزيد من المعلومات
      https://oktamam.com/اختبار-اليوس-yos/
      اما الجامعات الخاصة لا تطلب كل هذا ونحن نضمن لك القبول بها بدون اى اختبارات او تكلفة مقابل التقديم كام ان قبولك من خلالنا مضمون 100%
      بالتوفيق

    1. إختبار اليوس هو إختبار لكل الطلاب ليس مختصراً علي تخصصات محددة فهو إختبار عام علي اساس نسب النجاح والدرجات تقوم الجامعة بالمفاضلة وترشيح وتوزيع الطلاب وفقاً لدرجاتهم وإختبار الاميز وتوزيعهم علي التخصصات المرغوبة

      نتمني لكم كل التوفيق

  7. السلام وعليكم
    بالنسبة لامتحان اليوس بأي لغة ؟!
    وهل يوجد لديكم فرع في اسرائيل لطلاب عرب ال48 للأستفسار اكثر
    وكم تحتاج وقت اجراءات وتقديم طلب تعليم في تركيا
    وتخصص العلاج الطبيعي هل يشترط عمر من 20 وما فوق في تركيا ام يختلف ؟! مع العلم اني صف 12 مواليد 2000
    وما هي الجامعات التي يتوفر بها تخصص العلاج طبيعي غير جامعة اسكودار في اسطنبول .
    مشكلتكي لا اتقن اللغة التركية والانجليزية والحل ؟!
    شكراً لمجهودكم ⁦✌?⁩

    1. اهلا وسهلا بكم
      بالنسبة لاختبار اليوم يتم بعدة لغات للتفاصيل حول الاختبار يمكنك تصفح الرابط التالى .
      https://oktamam.com/اختبار-اليوس-yos/
      بخصوص فروعنا يمكنك التعرف عليها من خلال الرابط التالى :
      https://oktamam.com/اتصل-بنا/
      بخصوص العلاج الطبيعى ولغة الدراسة فهو متوفر باللغتين التركية والانكليزية .
      بخصوص عدم اتقانك للغة التركية او الانكليزية لا يوجد مشكلة فى ذلك يمكنك تعلم اللغةلمدة عام داخل الجامعة التى تقوم بالدراسة بها .
      بالتوفيق

  8. السلام عليكم
    انا طالب مقيم في تركيا ادرس ضمن المدارس السورية المؤقتة,هل فحص اليوس لوحده يكفي للقبول بالجامعة ام هو اختبار اضافي وهل يشترط على التسجيل لامتحان اليوس ان يكون لدي شهادة البكالوريوس ,وما هو المعدل الذي يخولني الدراسة في احد الفروع الطبية (طب _صيدلة _طب اسنان)

    1. اهلا وسهلا استاذ عاطف
      فكرة القبول فى الجامعات الحكومية تكون معقدة نوعا ما كونها تعتمد فى المقام الاول على المفاضلة بين الطلاب واختيار افضل العناصر من بين المتقدمين بناء على المعدل الدراسى ونوع الشهادة الى جانب ايضا انها تشترط اختبار اليوس كشرط اساسى للتقديم بها .
      اختبار اليوس هو اختبار للطلبة الاجانب الذين يرغبون بالدراسة في بعض الجامعات الحكومية في تركيا
      للمزيد من المعلومات
      https://oktamam.com/اختبار-اليوس-yos/
      اما الجامعات الخاصة لا تطلب كل هذا ونحن نضمن لك القبول بها بدون اى اختبارات او تكلفة مقابل التقديم كام ان قبولك من خلالنا مضمون 100%.

  9. السلام عليكم
    اود التقديم لاختبار يوس ماهي المواعيد والكتب التي علي دراستها وهل يمكن التقديم في اكثر من جامعه ؟
    الرجاء الافادة وشكراا

    1. وعليكم السلام
      بخصوص الاختبار فكل جامعة لها اختبار خاص بها ويتم مرة واحدة فى العام وعادة تبدا الاختبارات فى شهر مايو من كل عام .
      والاختبار الوحيد المقبول فى اكثر من جامعة هو اختبار جامعة اسطنبول عدا ذلك فكل جامعة لها اختبارها الخاص ولا يجوز التقديم به لاى جامعة اخرى.
      بالتوفيق

  10. السلام عليكم
    كما علمت ان امتحان اليوس هو لاختبار القدرات ولكن هل هو الاختبار الوحيد للقبول في الجامعات؟ ام هناك اختبارات اخرى معه ؟؟

    1. وعليكم السلام
      الاختبار يكون شرط اساسى للجامعات الحكومية التى تطلبة ولا يوجد بديل عنه فى اغلب الجامعات .
      اما عن الاختبارات الاخرى مثل السات والتوفل الخ فوجود هذه الاختبارات يزيد من فرصة قبول الطالب بالجامعات الحكومية .
      بالتوفيق

    1. اهلا وسهلا بكم
      اختبار اليوس يبدا التقديم له عادة بداية من شهر يوينية علما ان لكل جامعة اختبار خاص بها يتم مرة واحد بالعام
      بالتوفيق

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته محي

      تعقد الاختبارات بالحامعات التركية لاإختبار اليوس بدايةً من شهر إبريل من كل عام وحتي شهر يونيو

      نتمني لك كل التوفيق

    2. أهلاً ومرحباً بك.
      لا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة فيشترط عدد كبير منها توافر اختباري اليوس أو السات للتسجيل ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل أن القبول غير مضمون ويعتمد على المفاضلة ما بين الطلاب كما أن معظم الأقسام يتم تدريسها باللغة التركية.
      وذلك على عكس الجامعات الخاصة فأنت تختار التخصص المناسب لك وسنقوم بترشيح أفضل الجامعات المتوفر بها التخصص المطلوب ثم نقوم بعملية التسجيل ونضمن لك القبول دون أن نتقاضى أي رسوم في مقابل ذلك حيث أننا وكلاء لتلك الجامعات ولسنا وسطاء.

  11. هو ينفع نسجل عادي ف اختبار اليوس وانا حاليا ف جامعه مصريه ف سنه التخرج ولو ينفع ايه الاجرااءات المطلوبه علشان اعرف اسجل وازاي هيون الاخنبار وهيتم ف اي دوله هل هايبقي ف مصر ولا خارج مصر ارجو الرد وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *