نبذة عن اختبار اليوس

Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı

 

هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس عاملًا هامًا له دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يوفر للطالب إمكانية التقدّم للتسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب والصيدلة.

أين يُعقد اختبار اليوس؟

تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى، ويتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس عن طريق المناهج الدراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، المنتشرة في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج التحضير لهذا الاختبار من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

ولأهمية ذلك الاختبار، هناك العديد من المعاهد التعليمية التي تقدم محاضرات عن منهج اليوس ولكن هذه المحاضرات قد تستغرق من 7 ـ 8 أشهر إذا كانت دورات عادية، أو 4 أشهر في حالة الدورات المكثفة.

*يكون التسجيل لاختبار اليوس متاح في كل عام من شهر فبراير أو مارس حتى شهر يونيه، ويمكن معرفة موعد الاختبار الخاص بكل جامعة من خلال الموقع الرسمي لها، حيث تقوم الجامعة بتحديد موعد الاختبار، وعلى الطالب الالتزام بالموعد المحدد.

أسئلة اختبار اليوس

بصورة عامة يتألف اختبار اليوس من:

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك توزيع ثابت للأسئلة، حيث يختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن مختلف الجامعات تقدم أسئلة تدور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي. ويرجع الاختلاف في توزيع الأسئلة إلى رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس. وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

أما بالنسبة للوقت المخصص لإجراء اختبار اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة.

لعل مشكلة اختبار اليوس هي استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة مما يترتب عليه مشكلة الاعتراف به بين الجامعات التركية. فبعض الجامعات تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها. بينما تكتفي الجامعات التي عليها إقبال شديد من الطلاب وخاصة في كلًا من مدينتي اسطنبول وأنقرة بالاعتراف باختباراتها فقط ورفض تقديم أية اختبار يخص جامعة أخرى.

في جميع الأحوال تبقى أولوية القبول للطالب هي أن يكون قد تخطى الاختبار في نفس الجامعة التي يقدم بها. لذلك يلجأ الكثير من الطلبة إلى التسجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرصهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية.

 

*تستخدم الجامعات مختصرات مختلفة للإشارة إلى هذا الاختبار فهي عادةً تضع كلمة يوس وقبلها تضع مختصر الجامعة نفسها للدلالة على أن الاختبار تابع للجامعة دون غيرها من الجامعات.

1٬719 Responses
  1. السلام عليكم انتم تقولوا انه ما يحتاج اختبار عشان تقدموا لي طيب يا عزيزي هل الجامعات الي تسجلونا فيها معترف بها عالميا

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك.
      الجامعات التركية الخاصة معترف بها في العديد من الدول العربية والأوروبية حيث إننا نعد وكلاء لهذه الجامعات ولسنا وسطاء، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

    1. مرحباً ياسمين.
      هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وعادة يكون اختبار للطلاب الأجانب وفي هذه الحالة يكون باللغة الإنجليزية، يمكنك التسجيل من خلالنا في العديد من الجامعات التركية الخاصة وهي لا تحتاج إلى يوس او سات للقبول.

    1. مرحباً بك.
      للأسف نحن مختصين بالتسجيل للدراسة في الجامعات التركية الخاصة وهي لا تحتاج إلى يوس او سات.

  2. السلام عليكم……. هل اذا تم قبولي في المنحة التركية بتخصص عادي وتقدمت لامحان اليوس وحصلت على علامة جدا عالية هل يمكنني دخول طب بشري في المنحة عن طريق امتحان اليوس

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      التسجيل في المنحة لا يشترط اليوس ولكن اليوس عند التقديم يزيد من فرصة القبول، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

  3. السلام عليكم هل اقدم على امتحان اليوس في دولتي لكي يزيد من نسبه قبولي في الجامعه عند المفاضله من البدايه اي عند( الانتهاء من الثانوي والتقديم على الجامعات) او انتظر واقدمه في تركيا؟

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك.
      يمكنك الدارسة بالجامعات التركية الخاصة دون الحاجة إلى اليوس او السات كما ان القبول مضمون، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك.
      اليوس والسات من الإختبارات المساعدة في القبول بالجامعات الحكومية ولكن الجامعات التركية الخاصة لا تشترط وجود اليوس او السات.

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      مرحباً بك.
      التسجيل بالمنحة التركية لا يشترط اليوس او السات ولكن إذا كان الطالب حاصل عليه فهذا يزيد من فرصة القبول فقط ولا يضمنها.

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحباً بك.
      للأسف نحن مختصين بالتسجيل بالجامعات التركية الخاصة التي لا تشترط اليوس او السات في القبول.

  4. السلام عليكم انا طالب مصري بالثالثه الثانويه العامه وكنت احلم بدخول الجامعه التركيه الحكوميه ودخول كليه تؤهلني لوظيفه جيده بتركيا وكنت حابب اعرف كيف اقدر اجهز للامتحانات المطلوبه بالجامعه والمجموع الي محتاج الحصول عليه وشكر

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      مرحباً بك.
      للأسف نحن مختصين بالتسجيل في الجامعات التركية الخاصة فقط ولا نختص باليوس او السات فهو مطلوب بالجامعات التركية الحكومية فقط.

  5. السلام عليكم ورحمة الله،
    ابنتي تدرس في السعودية في احد المدارس الدولية هي الآن في G11 هل يمكنها دراسة ادارة الاعمال في تركيا بشهادة SAT1 فقط ام لابد من استكمال السنة الاخيرة وكذلك SAT 2.
    شكرا جزيلا

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      مرحباً بك.
      نعم التسجيل في الجامعات التركية الخاصة يجب ان يكون الطالب إنتهى من مرحلة الثانوية العامة (G12) كما أن الجامعات التركية الخاصة لا تحتاج إلى يوس أو سات، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

    1. مرحباً بك.
      يتوفر لدينا العديد من التخصصات في الجامعات التركية الخاصة، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

  6. نعم يوجد…على ما أظن في جامعة بني مسوس بالعاصمة، التسجيل يبدأ في العادة في شهر جانفي ويجرى الامتحان في شهر أفريل..

    1. مرحباً بك.
      للأسف نحن مختصين بالتسجيل للدراسة في الجامعات التركية الخاصة فقط ولا نختص بإختبارات اليوس او السات.

  7. السلام عليكم ،انا طالبة سورية ادرس في ثانوية تركية ،هل سأتمكن من دخول الجامعة بشهادة الثانوية بدون شهادة اليوس ؟؟وماهي المعدلات المطلوبة لكل كلية في جامعة غازي عنتاب؟؟

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      مرحباً بك.
      للأسف نحن مختصين بالتسجيل في الجامعات التركية الخاصة فقط وهي لا تحتاج إلى يوس او سات، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

  8. السلام عليكم
    ممكن ترسلون قاىمة بكليات الطب والصيدلة وطب الاسنان لجامعاتكم الخاصه بشرطانتكونمعترف بها في العراق وهل يمكن اكمال الماجستير في جامعات حكوميه بعد الخاصة

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      مرحباً بك.
      الجامعات التركية الخاصة معترف بها في العديد من الدول وخاصة دولة العراق، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201022193998

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *