نبذة عن اختبار اليوس

Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı

 

هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس عاملًا هامًا له دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يوفر للطالب إمكانية التقدّم للتسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب والصيدلة.

أين يُعقد اختبار اليوس؟

تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى، ويتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس عن طريق المناهج الدراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، المنتشرة في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج التحضير لهذا الاختبار من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

ولأهمية ذلك الاختبار، هناك العديد من المعاهد التعليمية التي تقدم محاضرات عن منهج اليوس ولكن هذه المحاضرات قد تستغرق من 7 ـ 8 أشهر إذا كانت دورات عادية، أو 4 أشهر في حالة الدورات المكثفة.

*يكون التسجيل لاختبار اليوس متاح في كل عام من شهر فبراير أو مارس حتى شهر يونيه، ويمكن معرفة موعد الاختبار الخاص بكل جامعة من خلال الموقع الرسمي لها، حيث تقوم الجامعة بتحديد موعد الاختبار، وعلى الطالب الالتزام بالموعد المحدد.

أسئلة اختبار اليوس

بصورة عامة يتألف اختبار اليوس من:

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك توزيع ثابت للأسئلة، حيث يختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن مختلف الجامعات تقدم أسئلة تدور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي. ويرجع الاختلاف في توزيع الأسئلة إلى رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس. وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

أما بالنسبة للوقت المخصص لإجراء اختبار اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة.

لعل مشكلة اختبار اليوس هي استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة مما يترتب عليه مشكلة الاعتراف به بين الجامعات التركية. فبعض الجامعات تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها. بينما تكتفي الجامعات التي عليها إقبال شديد من الطلاب وخاصة في كلًا من مدينتي اسطنبول وأنقرة بالاعتراف باختباراتها فقط ورفض تقديم أية اختبار يخص جامعة أخرى.

في جميع الأحوال تبقى أولوية القبول للطالب هي أن يكون قد تخطى الاختبار في نفس الجامعة التي يقدم بها. لذلك يلجأ الكثير من الطلبة إلى التسجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرصهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية.

 

*تستخدم الجامعات مختصرات مختلفة للإشارة إلى هذا الاختبار فهي عادةً تضع كلمة يوس وقبلها تضع مختصر الجامعة نفسها للدلالة على أن الاختبار تابع للجامعة دون غيرها من الجامعات.

1٬719 Responses
  1. انا لا املك شهادة ثانوية عامة بسبب الهجرة من بلدي ؟ هل بامكاني التسجيل في الجامعات التركية والقبرصة اذا كنت املك شهادة امتحان السات او اليوس ؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      أهلاً ومرحباً بكم.
      يمكنك التسجيل من خلالنا بواحدة من أفضل الجامعات التركية الخاصة ونحن نضمن لكم القبول بدون الحاجة إلى إختبار اليوس والسات، وبدون أن نتقاضى أي تكاليف إضافية حيث أننا وكلاء للجامعات ولسنا وسطاء.
      ولا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة ومنها اختلاف النسبة المطلوبة لإختبار اليوس. مع العلم اننا ليس لدينا معلومات بشروط التسجيل في الجامعات الحكومية.

  2. السلام عليكم هل يجب تقديم اختار اليوس اذا تم الحصول على منحه دراسيه من برنامج المنح التركيه (من الحكومه التركيه) وهل دوله الاردن من الدول التي يتم تقديم امتحان اليوس لجاماه اسطنبول في نفس الدوله

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      أهلاً ومرحباً بكم.
      اختار اليوس ليس شرط أساسي و لمن يزيد من فرصة القبول بالمنحة.

  3. السلام عليكم
    أريد أن أدرس فرع في العلوم التربوية حاصلة على شهادة سورية معدلة بمعدل جيد ، هل أحتاج إلى يوس أو سات ؟أريد جامعة في أنقرة؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      أهلاً ومرحباً بكم.
      إختبار اليوس أو السات ليست من متطلبات القبول في الجامعات التركية الخاصة.
      تخصص العلوم التربوية والإرشاد النفسي متاح في جامعة تيد بأنقرة بتكلفة 7000$ بدلاً من 9000$ للعام الدراسي الواحد باللغة الإنجليزية.
      تخصص العلوم التربوية متاح في جامعة باشكنت بأنقرة بتكلفة 60000 TL للعام الدراسي الواحد باللغة الإنجليزية.
      يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201111994266

    1. أهلاً ومرحباً بكم.
      يفضل أن لا يقل مجموع الطالب المتقدم لأي تخصص من تخصصات المجموعة الطبية عن 70% ولكن في حالة أن معدل
      الطالب أقل من ذلك سنقوم بالتسجيل والمحاولة مع الجامعة في إصدار القبول.

  4. مرحباً أنا درست في تركيا بكالوريا وجبت معدل عالي
    بس بدي ادخل طب بشري حكومي
    عرفت انو لازم أقدم بإمتحان يوس او سات ،كلهم بيقلو ان السات اسهل بس كأنو الجامعات فيه أقل؟؟
    انا بدي ادرس طب بشري انجليزي يعني لازم أخذ لغة قبل صح؟
    يعني السنة هذي هتكون دراسة لغة بجانب سات او يوس؟؟
    وكمان لغتي التركي مو قوية عادي ولا لازم أكون عارفتها عشان اتعامل مع الأساتذة ؟

    1. أهلاً ومرحباً بكم.
      يمكنك التسجيل من خلالنا بواحدة من أفضل الجامعات التركية الخاصة ونحن نضمن لكم القبول بدون الحاجة إلى أي اختبارات إضافية، وبدون أن نتقاضى أي تكاليف إضافية حيث أننا وكلاء للجامعات ولسنا وسطاء.
      يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201111994266

    1. مرحبا سارة عليكي بداية تحديد بأي لغة ترغبين حتي تتضح الرغبة بشكل كامل وعلي اساسها إختيار الجامعات التي بامكانك المعادلة بها وهناك جامعات بامكانك التقديم عليها علي معدل الثانوية العامة في المفاضلة وفرص قبولك ستكون مميزة في حالة كان معدلك 90 % علي الاقل

    1. أهلاً ومرحباً بك.
      اختبار اليوس هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

    1. أهلاً ومرحباً بك.
      تخصص الطب البشري متاح للتسجيل وتكلفته تبدأ من 11000$ بدلاً من 15000$ للعام الدراسي الواحد وتصل إلى 25.000$ للعام الدراسي.
      برجاء توضيح التكلفة الأنسب لك وسنقوم بعرض الجامعات المتاحة في حدود ميزانيتك.
      مع العلم أنه يفضل أن لا يقل مجموع الطالب المتقدم لأي تخصص من تخصصات المجموعة الطبية عن 70% ولكن في حالة أن معدل
      الطالب أقل من ذلك سنقوم بالتسجيل والمحاولة مع الجامعة في إصدار القبول.
      ويمكنك التواصل معنا عبر الأرقام التالية (واتساب – اتصال مباشر) لمعرفة كافة التفاصيل بخصوص التسجيل.
      مكتب تركيا : 00905492603000
      مكتب مصر : 00201111994266

    1. أهلاً ومرحباً بك.
      نحن لا نختص بحجز اختبار دورات اليوس ، ولكن يمكنك الدراسة بأحد الجامعات الخاصة فلا تتطلب شهادة اليوس فأنت تختار التخصص المناسب لك وسنقوم بترشيح أفضل الجامعات المتوفر بها التخصص المطلوب ثم نقوم بعملية التسجيل ونضمن لك القبول دون أن نتقاضى أي رسوم في مقابل ذلك حيث أننا وكلاء لتلك الجامعات ولسنا وسطاء.

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلاً ومرحباً بك.
      مصروفات دراسة بكالوريوس علوم السياسة والعلاقات الدولية تبدأ من 2950 دولار وحتى 8800 دولار تقريباً للعام الدراسي الواحد، الدراسة باللغة التركية أو الإنجليزية.
      ما هي التكلفة التي تناسبك حتى أتمكن من مساعدتك في اختيار أفضل جامعة متاحة لك؟
      لمعلومات أكثر يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية عن طريق الواتساب:
      مكتب تركيا: 00905492603000
      مكتب مصر: 00201111994266

    1. أهلاً ومرحباً بك.
      نحن لا نختص بحجز اختبار دورات اليوس ،ولكن يمكنك الدراسة بأحد الجامعات الخاصة فلا تتطلب شهادة اليوس فأنت تختار التخصص المناسب لك وسنقوم بترشيح أفضل الجامعات المتوفر بها التخصص المطلوب ثم نقوم بعملية التسجيل ونضمن لك القبول دون أن نتقاضى أي رسوم في مقابل ذلك حيث أننا وكلاء لتلك الجامعات ولسنا وسطاء.

  5. السلام عليكم
    انا سوري الجنسيه مقيم بالسعوريه تخرجت من الثانويه معدلي 92 اقدر ادرس طب على حسابي الخاص بتركيا وكم بيكلف؟؟؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلاً ومرحباً بك.
      مصروفات دراسة بكالوريوس الطب البشري تبدأ من 11000 دولار وحتى 25000 دولار تقريباً للعام الدراسي الواحد، الدراسة باللغة التركية أو الإنجليزية.
      يرجى تحديد التكلفة واللغة التي تناسبك حتى أتمكن من مساعدتك في اختيار أفضل جامعة متاحة لك.

    1. أهلاً ومرحباً بك.
      نعتذر منك نحن لا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة فيشترط عدد كبير منها توافر اختباري اليوس أو السات للتسجيل ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل أن القبول غير مضمون ويعتمد على المفاضلة ما بين الطلاب كما أن معظم الأقسام يتم تدريسها باللغة التركية.
      وذلك على عكس الجامعات الخاصة فأنت تختار التخصص المناسب لك وسنقوم بترشيح أفضل الجامعات المتوفر بها التخصص المطلوب ثم نقوم بعملية التسجيل ونضمن لكم القبول دون أن نتقاضى أي رسوم في مقابل التقديم وخصومات مميزة لطلاب اوكي تمام حصرياً حيث أننا وكلاء لمجموعة من أفضل الجامعات التركية ولسنا وسطاء.

  6. بالنسبة للتسجيل في العام الد اسي 2020 2021 لطلاب الشهادة البريطانية IG CSE هل يمكن الجصول على قبول مع العلم ان نتيجة اخر مادتين تظهر اخر الشهر الثامن والمعدل 97%

    1. أهلاً ومرحباً بك.
      رجاءاً قم بتوضيح كم عدد المواد المتقدمة الحاصل عليها أو التي ستحصل عليها نهاية الشهر الثامن (Advanced Level)؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *