نبذة عن اختبار اليوس

Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı

 

هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

ويكون المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس عاملًا هامًا له دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يوفر للطالب إمكانية التقدّم للتسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب والصيدلة.

أين يُعقد اختبار اليوس؟

تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى، ويتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس عن طريق المناهج الدراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، المنتشرة في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج التحضير لهذا الاختبار من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

ولأهمية ذلك الاختبار، هناك العديد من المعاهد التعليمية التي تقدم محاضرات عن منهج اليوس ولكن هذه المحاضرات قد تستغرق من 7 ـ 8 أشهر إذا كانت دورات عادية، أو 4 أشهر في حالة الدورات المكثفة.

*يكون التسجيل لاختبار اليوس متاح في كل عام من شهر فبراير أو مارس حتى شهر يونيه، ويمكن معرفة موعد الاختبار الخاص بكل جامعة من خلال الموقع الرسمي لها، حيث تقوم الجامعة بتحديد موعد الاختبار، وعلى الطالب الالتزام بالموعد المحدد.

أسئلة اختبار اليوس

بصورة عامة يتألف اختبار اليوس من:

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك توزيع ثابت للأسئلة، حيث يختلف توزيع الأسئلة في اختبار اليوس من جامعة لأخرى، ولكن مختلف الجامعات تقدم أسئلة تدور حول تقييم مستوى الذكاء الفكري للطالب وقدرته على التحليل الرياضي. ويرجع الاختلاف في توزيع الأسئلة إلى رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلبة ومعرفة إمكانياتهم وعمل المفاضلة على هذا الأساس. وعلى الطالب معرفة هذه النسب وهذه التفاصيل لكل اختبار قبل بدء التسجيل فيه وما هو المطلوب منه تحديدًا للحصول على نتيجة ممتازة تعطي للطالب أولوية في المفاضلة.

أما بالنسبة للوقت المخصص لإجراء اختبار اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة.

لعل مشكلة اختبار اليوس هي استقلالية الاختبار وتقديمه في كل جامعة على حدة مما يترتب عليه مشكلة الاعتراف به بين الجامعات التركية. فبعض الجامعات تصدر قائمة بأسماء الجامعات التي تعترف باختباراتها. بينما تكتفي الجامعات التي عليها إقبال شديد من الطلاب وخاصة في كلًا من مدينتي اسطنبول وأنقرة بالاعتراف باختباراتها فقط ورفض تقديم أية اختبار يخص جامعة أخرى.

في جميع الأحوال تبقى أولوية القبول للطالب هي أن يكون قد تخطى الاختبار في نفس الجامعة التي يقدم بها. لذلك يلجأ الكثير من الطلبة إلى التسجيل في أكثر من اختبار لأكثر من جامعة وذلك لزيادة فرصهم في تحصيل درجة عالية وحصولهم على نسبة مفاضلة عالية.

 

*تستخدم الجامعات مختصرات مختلفة للإشارة إلى هذا الاختبار فهي عادةً تضع كلمة يوس وقبلها تضع مختصر الجامعة نفسها للدلالة على أن الاختبار تابع للجامعة دون غيرها من الجامعات.

1٬719 Responses
    1. أهلاً ومرحباً بك.
      المنح التركية متاحة لجميع الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، ألا يقل معدله في الثانوية عن 70% لكافة التخصصات و 90% لتخصصات المجموعة الطبية.
      ألا يكون ملتحقاً بإحدى الجامعات التركية بنفس الدرجة العلمية التي يريد التقديم عليها، ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 عاماً.
      إذا توافرت هذة الشروط يمكنك التقديم فى المنح التركية ويرجى متابعتنا في شهر يناير المقبل.

    2. سلام عليكم انا اريد سؤال هل اليوس اجباري في جامعة أنقرة الحكومية ؟؟ رجاءا أفيدوني ستأجرون على ذالك وشكرا إخوتي

    3. وعليكم السلام
      مرحباً منار.
      للأسف لا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة حيث أنه لا يستطيع أي شخص أن يضمن لك مقعد دراسي في الجامعات الحكومية حيث تعتمد الجامعات الحكومية على نظام المفاضلة بين الطلاب كما أن معظم التخصصات يتم تدريسها باللغة التركية.

  1. مرحبا اريد دراسة الهندسة المعمارية لكن نظرا الى الجامعات الخاصة تكلفتها باهظة الثمن و الجامعات الحكومية لها شروط معقدة فهل تقدم منح للدراسة في الجامعات الخاصة وهل تشمل كل المصاريف وماهي الشروط الرجاء الرد على أسئلتي وشكرا.

    1. أهلاً ومرحباً بك.
      للأسف أنتهى التسجيل بالمنح التركية المجانية بجميع مراحلها يرجى متابعتنا في شهر يناير المقبل.
      شروط المنح التركية المجانية هى
      الا يتجاوز عمر الطالب 21 عاماً
      الا يكون ملتحقاً باحدى الجامعات التركية بنفس الدرجة العلمية التي يريد التقديم عليها
      ألا يقل معدله في الثانوية عن 70% لكافة التخصصات و 90% لتخصصات المجموعة الطبية (طب بشري – أسنان – صيدلة)
      ان يكون قد تخرج أو على وشك التخرج من الثانوية العامة.

    1. اهلاً ومرحباً بك.
      يمكنك دراسة بكالوريوس العلوم الإسلامية في واحد من البرامج التالية:
      جامعة صباح الدين زعيم
      تكلفة العام الدراسي الواحد 38000 ليرة تركية، عدد سنوات الدراسة 4 سنوات ولغة الدراسة العربية أو العربية والتركية معاً.·
      جامعة اسطنبول شهير
      تكلفة العام الدراسي الواحد 6000 دولار أمريكي بدلاً من 10000 دولار أمريكي، عدد سنوات الدراسة 4 سنوات ولغة الدراسة العربية والإنجليزية معاً.

    1. أهلاً ومرحباً بك.
      للأسف لا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة فيشترط عدد كبير منها توافر اختباري اليوس أو السات للتسجيل ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل أن القبول غير مضمون ويعتمد على المفاضلة ما بين الطلاب كما أن معظم الأقسام يتم تدريسها باللغة التركية.
      وذلك على عكس الجامعات الخاصة فأنت تختار التخصص المناسب لك وسنقوم بترشيح أفضل الجامعات المتوفر بها التخصص المطلوب ثم نقوم بعملية التسجيل ونضمن لك القبول دون أن نتقاضى أي رسوم في مقابل ذلك حيث أننا وكلاء لتلك الجامعات ولسنا وسطاء.

    1. أهلاً ومرحباً بك.
      بالطبع يمكنك الدراسة بالجامعات الخاصة فلا يتطلب شهادة اليوس فأنت تختار التخصص المناسب لك وسنقوم بترشيح أفضل الجامعات المتوفر بها التخصص المطلوب ثم نقوم بعملية التسجيل ونضمن لك القبول دون أن نتقاضى أي رسوم في مقابل ذلك حيث أننا وكلاء لتلك الجامعات ولسنا وسطاء.

  2. السلام عليكم انا طالبة ثانويه عامه في دوله عربيه وفي دولتي يوجد نظام العلمي و الادبي الذي يتمثل ب ان الادبي مختص بمواد الحفظ مثل التربيه والعلوم الاسلاميه و التاريخ واللغه العربية بجميع تخصصاتها والعلمي المختص بالفيزياء والمنطق والرياضيات و هكذا..انا طالبه في الفرع الادبي اي هذا هو تخصصي ..سؤالي هو ..هل استطيع انهاء الثانويه العامه هنا في التخصص الادبي واذا قدرت اجيب المعدل المطلوب في اليوس هل بقدر ادرس الطب او الهندسه في جامعه تركيه حكوميه؟طبعا بعد اخذ دورات و مكثفات اليوس ..و هل يوجد جامعه فيي تركيا تمنح اختبار اليوس و تكون معتمده حول العالم ؟؟
    اعتذر لطول الجديث و الرجو الرد للضروره القصوى
    شكرا

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      أهلاً ومرحباً بك.
      بالطبع يمكنك دراسة الطب أو الهندسة ولكن للأسف لا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة فيشترط عدد كبير منها توافر اختباري اليوس أو السات للتسجيل ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل أن القبول غير مضمون ويعتمد على المفاضلة ما بين الطلاب كما أن معظم الأقسام يتم تدريسها باللغة التركية.
      وذلك على عكس الجامعات الخاصة فأنت تختار التخصص المناسب لك وسنقوم بترشيح أفضل الجامعات المتوفر بها التخصص المطلوب ثم نقوم بعملية التسجيل ونضمن لكم القبول دون أن نتقاضى أي رسوم في مقابل ذلك حيث أننا وكلاء لتلك الجامعات ولسنا وسطاء.

  3. السلام عليكم انا طالبة اتتمت الثانوية العامة في السعودية واريد التقديم على منحة اليوس للطب البشري في مدينة اسطنبول
    سجلت في اختبار اليوس لجامعة اسطنبول ولكن تبين انه كلية الطب انفصلت عن جامعة اسطنبول بإسم اسطنبول جراح باشا ، سؤالي هل اقبل بجامعة جراح باشا اذا قدمت اختبار اليوس الخاص بجامعة اسطنبول ؟
    وماهي معدلات اليوس المطلوبة للحصول على منحة الطب؟

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      أهلاً ومرحباً بك.
      للأسف لا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة فيشترط عدد كبير منها توافر اختباري اليوس أو السات للتسجيل ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل أن القبول غير مضمون ويعتمد على المفاضلة ما بين الطلاب كما أن معظم الأقسام يتم تدريسها باللغة التركية.

  4. مرحبا
    كيف يمكن تقديم اختبار اليوس لما يكون الطالب في مرحلة الثانوية العامة يعني لازم يقدم الاختبار بتركيا ولا بالبلد اللي ساكن فيها، وكم معدل قبول الطب

    1. أهلاً ومرحباً بك.
      تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها، والمعدل المطلوب يختلف من جامعة إلى أخرى.

    1. مرحبا بك.
      لا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة فيشترط عدد كبير منها توافر اختباري اليوس أو السات للتسجيل ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل أن القبول غير مضمون ويعتمد على المفاضلة ما بين الطلاب كما أن معظم الأقسام يتم تدريسها باللغة التركية.
      وذلك على عكس الجامعات الخاصة فأنت تختار التخصص المناسب لك وسنقوم بترشيح أفضل الجامعات المتوفر بها التخصص المطلوب ثم نقوم بعملية التسجيل ونضمن لكم القبول دون أن نتقاضى أي رسوم في مقابل ذلك حيث أننا وكلاء لتلك الجامعات ولسنا وسطاء.

    1. مرحبا مها.
      للأسف أنتهى التسجيل بالفعل في برنامج المنحة التركية للعام الحالي منذ شهر فبراير الماضي، يمكنك التقديم بالعام القادم وعادة ما يتم فتح باب التسجيل بشهر يناير من كل عام.

    1. مرحبا بك.
      لا يوجد امتحان يوس في جامعة اسكودار، والجامعة لا تشترط حصول الطالب على شهادة اليوس للتسجيل بها.
      ويمكنك الحصول على خصم عند تسجيلك معنا بجامعة اسكودار.
      لمزيد من التفاصيل يرجى التواصل عبر الرقم التالي (واتساب – اتصال مباشر)
      00201060622963

    2. وعليكم السلام ورحمة الله، مرحبا عبد العزيز.
      المصروفات الدراسية تتراوح ما بين 2300 دولار وحتى 9000 دولار، الدراسة باللغة التركية أو الإنجليزية.
      لمزيد من التفاصيل يرجى التواصل على الرقم التالي (واتساب – اتصال مباشر)
      00201060622963

    1. مرحبا فردوس.
      المصروفات الدراسية الخاصة بتخصص إدارة الأعمال تتراوح ما بين 2300 دولار وحتى 7900 دولار للعام الدراسي الواحد باللغة التركية أو الإنجليزية.
      لمزيد من التفاصيل يرجى التواصل على الرقم التالي (واتساب – اتصال مباشر)
      00201060622963

    2. مرحبا هاشم.
      يمكنك دراسة الطب البشري بتكلفة تبدأ من 11000 دولار للعام الدراسي الواحد باللغة التركية و15000 دولار باللغة الإنجليزية.
      لمزيد من التفاصيل يرجى التواصل على الرقم التالي (واتساب – اتصال مباشر)
      00201060622963

    1. مرحبا نور.
      مصروفات الطيران المدني تتراوح ما بين 7900 دولار وحتى 13000 دولار بالعام الدراسي الواحد، بجانب مصروفات التدريب على الطيران.
      لمزيد من التفاصل يرجى التواصل معنا على الرقم التالي (واتساب – اتصال مباشر):
      00201060622953

    1. اهلاً ومرحباً بكم
      لا نختص بالتسجيل بالجامعات الحكومية لما لها من شروط معقدة فيشترط عدد كبير منها توافر اختباري اليوس أو السات للتسجيل ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل أن القبول غير مضمون ويعتمد على المفاضلة ما بين الطلاب كما أن معظم الأقسام يتم تدريسها باللغة التركية.
      وذلك على عكس الجامعات الخاصة فأنت تختار التخصص المناسب لك وسنقوم بترشيح أفضل الجامعات المتوفر بها التخصص المطلوب ثم نقوم بعملية التسجيل ونضمن لكم القبول دون أن نتقاضى أي رسوم إضافية في مقابل ذلك حيث أننا وكلاء لتلك الجامعات ولسنا وسطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *