كثير من الطلاب في مرحلة الثانوية أي البكالوريا، لم يتمكنوا من اختيار التخصص الأنسب لهم لدراسته في الجامعة. حيث لاحظت الجامعات العريقة حركة تغيير المسار المهني لكثير من الطلاب بعد التخرج والعمل في مجال ليس له علاقة بالتخصص الذي تم دراسته. فقامت بدراسات عديدة وتحليل الأمر فوجدت أن هذه الظاهرة تنتشر بين الطلاب بسبب عدم قدرتهم على اتخاذ قرار سليم بشأن التخصص المراد دراسته.

لذلك وضعت بعضاً من الجامعات القوية في مختلف دول العالم نظام “التخصص المزدوج” ولهذا السبب يجب توضيح في هذا المقال لكل الطلاب، ما هو التخصص المزدوج (Double Major)؟

ما هو التخصص المزدوج (Double Major)؟

نظام التخصص المزدوج، هو الذي يتيح للطالب دراسة تخصص ثاني بجانب التخصص الرئيسي الأول في نفس الوقت. وهذا النظام يتيح للطلاب المهتمين بأكثر من مجال، من دراسة تخصصين دراسين مختلفين مما يزيد من فرص عملهم بعد التخرج، ويوفر عليهم سنوات كثيرة في العمل بمجال لا يناسبهم. كما يتميز الطلاب الحاصلين على تخصص مزدوج بالتعمق في أكثر من مجال وزيادة معرفتهم النظرية والعملية بكلتا المجالين.

التخصص المزدوج (Double Major) في الجامعات التركية

تتيح بعضاً من الجامعات التركية المميزة إمكانية اختيار الطلاب لدراسة تخصص مزدوج بالإضافة لتخصصهم الرئيسي. وتقوم بذلك بطريقة فعالة تشجع من خلالها الطلاب على اتخاذ هذه الخطوة بسهولة، حيث تقوم بوضع ساعات مرنة بشكل خاص لهؤلاء الطلاب، ليتمكنوا من الحضور والمتابعة في كلتا التخصصين. كما تقدم تلك الجامعات برامجها باللغتين الإنجليزية والتركية، مما يساعد على تعلم الطالب وإتقانه لأكثر من لغة أجنبية. فيكون لدى هؤلاء الطلاب معرفة قوية بتخصصين دراسيين ولغات أجنبية بجانب المهارات الشخصية والعملية.

من الجامعات التركية التي تتيح للطلاب اختيار التخصص المزدوج

• جامعة اسكودار
• جامعة اوزيجين
• جامعة اسطنبول بيلجي
• جامعة صباح الدين زعيم