كيف تحصل على فرصة عمل في الخارج؟ والمهارات المطلوبة للعمل في الخارج

كيف تحصل على فرصة عمل في الخارج؟

يُعد الاندماج في سوق العمل وإيجاد الوظيفة المناسبة من أهم الموضوعات التي ينشغل بها كل طالب جامعي. ما الذي يمكنني فعله لتأهيل نفسي لبناء مستقبل مهني ناجح وما هي متطلبات سوق العمل الحديث وكيف يمكنني البحث عن فرصة عمل.. وكيف يمكنني الحصول على فرصة عمل في الخارج؟

يعتبر إيجاد فرصة عمل في الخارج حلمًا للكثير من الخريجين الطامحين إلى تحقيق ذاتهم واستكشاف عوالم وثقافات أخرى وتجربة العيش في الخارج وكسب المال بالعملة الصعبة، ومن هؤلاء من يفضل العمل في الخارج لفترة محددة والعودة إلى بلاده، ومنهم من يرغب في الهجرة الدائمة. 

التأهل للعمل في الخارج

يحتاج الأمر إلى المزيد من التركيز على تنمية نقاط القوة لديك خلال سنوات دراستك الجامعية وتطوير أهم وأحدث الخبرات المهنية في مجال تخصصك والمجالات المتعلقة به حتى تكون لك الأولوية في المنافسة داخل سوق العمل الدولي.

كيف تحصل على خبرة مهنية خلال سنوات الدراسة الجامعية؟

كيف تحصل على خبرة مهنية خلال سنوات الدراسة الجامعية؟

يبحث الخريج فور إنهائه المرحلة الجامعية عن وظيفة، ولكن معظم الوظائف تحتاج إلى خبرة مهنية في وظيفة سابقة. ومن هنا يدخل الفرد في دائرة مفرغة تجعله يفقد الأمل، في الكثير من الأحيان، في الحصول على وظيفة مناسبة في الداخل أو الخارج والبعض يقضي سنوات يبحث عن عمل، ولا يجد أي عمل يتناسب مع مؤهله التعليمي. لكن هناك أشكال أخرى لاكتساب الخبرات المهنية، تجعل الخريج يفوز في المنافسات العملية ويحصل على وظيفة في بلده أو في دولة أجنبية دون وجود سابقة توظيف لديه. منها:

  • الدراسة في جامعات توفر تدريب مهني في مصانع وشركات كبرى
  • الحصول على شهادة تدريب مهني بعد قضاء فترة التدريب المهني خلال سنوات الدراسة الجامعية
  • الاجتهاد في الدراسة الجامعية لتحقيق الاستفادة القصوى في مجال التخصص والإلمام بكافة جوانبه
  • الإلمام بمتطلبات سوق العمل الحديث والمشكلات العملية والابتكار في وضع حلول عصرية
  • الاختلاط بالخبراء والمتخصصين في مجالك لاكتساب مهارات وأسرار العمل منهم

اليوم أصبحت هناك الكثير من الشركات الأجنبية سواءً في أوروبا أو أمريكا أو إفريقيا، تعمل على توظيف أشخاص ليس لديهم خبرة مهنية لتدريبهم والاستفادة من خبراتهم في النهاية.

المهارات المطلوبة لتحصل على فرصة عمل في الخارج

المهارات المطلوبة لتحصل على فرصة عمل في الخارج

هناك الكثير من الشركات في الخارج تتطلب التفوق الأكاديمي لتوظيف الخريجين، لإثبات إتقان التخصص والجدارة بالحصول على وظيفة متعلقة به، ويكون ذلك من خلال معدل شهادة البكالوريوس، أو معدلات الماجستير والدكتوراه.

هذا بالنسبة للتفوق الأكاديمي الذي تحتاجه الكثير من الشركات لتوظيف الخريجين الجدد. لكن بجانب ذلك، لابد من توافر المهارات والقدرات الشخصية التي تتطلبها معظم الأعمال وتكون هي العناصر المميزة لفرد عن غيره في الوظائف المختلفة.. فما هي تلك المهارات؟

  • إتقان اللغة الإنجليزية والقدرة على التواصل باستخدامها
  • القدرة على إدارة الوقت
  • القدرة على التعلم ومواكبة التطورات والتغيرات الحديثة
  • مهارات العمل ضمن فريق بفاعلية
  • مهارات حل المشكلات باستخدام حلول متطورة وفعالة
  • القدرة على العمل تحت ضغط لساعات طويلة

كيف تحصل على فرصة عمل في الخارج؟

كيف تحصل على فرصة عمل في الخارج؟

الحصول على تصريح عمل في دولة أجنبية قد يكون هو العائق أمامك للحصول على وظائف في بعض الشركات أو المؤسسات بالخارج. لكن اليوم انتشرت الشركات متعددة الجنسيات التي تمنح الأفراد عقود عمل بالخارج أو تصاريح عمل بسهولة فور قبولهم في الوظيفة من خلال التقديم وتخطي المقابلات الشخصية عبر شبكة الإنترنت.

النقطة الأهم في الإجابة على سؤال كيف تحصل على فرصة عمل في الخارج، هي أين تبحث؟ وما هي آليات البحث المناسبة؟

ابحث في الدول التي تكون نسب البطالة لديها أقل من غيرها، وتلك الدول التي تحتاج إلى الأيدي العاملة في المجالات المختلفة، أو الدول الشهيرة في صناعات بعينها، على سبيل المثال: الصين والسويد، ودولة الإمارات التي تعتبر من أكثر الدول العربية التي تضم شركات عاملة في مختلف المجالات وتوظف العاملين من جميع أنحاء العالم.

ابحث عن فرص عمل عبر منصات التوظيف من خلال الإنترنت، وقم بتقديم سيرتك الذاتية الـ CV في أكثر من موقع مما تعتقد أنه مناسبًا لمجالك وميولك، وانتظر بلا ملل حتى تحصل على عقد عمل مناسب لك ماديًا ومعنويًا.

يجب عليك العمل دائمًا على التطوير من ذاتك واكتساب المهارات خاصةً المهارات التقنية والتكنولوجية لتستطيع الدخول إلى سوق العمل في الخارج بقوة والحصول على وظيفة أحلامك.

التعليقات

2 Responses
    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلاً وسهلاً

      ابحث في الدول التي تكون نسب البطالة لديها أقل من غيرها، وتلك الدول التي تحتاج إلى الأيدي العاملة في المجالات المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أرخص الجامعات في تركيا وشروط التقديم

أكثر من 300 ألف طالب دولي من مختلف أنحاء العالم في المرحلة الجامعية اختاروا الدراسة في تركيا، حيث أصبحت تركيا واحدة من وجهات الدراسة في

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

هل يمكنني الدراسة والعمل في ماليزيا؟

ماليزيا، جوهرة جنوب شرق آسيا، من أهم الدول الآسيوية وأكثرها تميزًا في مجال التعليم. حيث تهتم ماليزيا بالتعليم كونه أحد الركائز الهامة لتطور البلاد ورقيها.

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

شروط دراسة الهندسة في مصر لغير المصريين

الابتكار والإبداع هما أساس التميز في مجال الهندسة، ومصر هي الوجهة الدراسية الأمثل لتغذية مهاراتك ومعارفك الهندسية. بتاريخ عريق من التقدم الهندسي في البناء والعمارة،