الغذاء هو مصدر الطاقة لجسم الإنسان فهو حجر الأساس الذي يعمل على بناء خلايا الجسم وأنسجته لتقوم أعضاء الجسم بأداء وظائفها. ولأهمية الغذاء في حياة كل كائن حي، فإن هناك دراسة مخصصة في التغذية وعلم الغذاء، وتهتم هذه الدراسة بثقافة التغذية السليمة للحصول على جسد صحي خالي من الأمراض.

لماذا اختار دراسة تخصص علم التغذية؟

مؤخرًا ازداد وعي المجتمع بأهمية التغذية وعلم الغذاء وأصبح لهذا التخصص أهمية كبيرة. وذلك نتيجة لانتشار مرض السمنة والأمراض المتعلقة بها، فأصبحت هناك ضرورة لاتباع نظام غذائي صحي، وزادت الحاجة لأخصائي التغذية الذي يضع ذلك النظام على أساس علمي.

وكما نرى ونسمع في البرامج الحوارية على التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي، فقد ذاع صيت أصحاب ذلك التخصص وأصبح لهم شعبية كبيرة في أوساط المجتمع.

كما أن اختبار تخصص التغذية وعلم الغذاء يفيد الدارس بشكل شخصي، في تطبيق أسس التغذية السليمة حتى يكون الجسم خالي من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية التي انتشرت بشكل مخيف في ذلك العصر.

مهام وفرص عمل دارس التغذية وعلم الغذاء

يمكن لدارس التغذية وعلم الغذاء العمل في الكثير من المجالات التي تشمل المجال الطبي، حيث يمكن العمل في المشافي أو في العيادات الخاصّة. كما يمكن العمل في النوادي الرياضية، وفي هذه الوظائف تكون مهمة أخصائيي التغذية هي وضع برامج غذائية للمرضى بحسب أعمارهم وحالاتهم. وبالإضافة إلى ما سبق فإن اكتشاف حساسية الأطعمة لدى كل حالة أو مريض من ضمن مهام أخصائي التغذية.

ولا غنى عن وجود أخصائيو التغذية في المدارس والجامعات لتوعية الطلاب بأهمية الغذاء الصحي والإشراف على الأطعمة المقدمة للطلاب. كما أن وجود أخصائي تغذية أمر ضروري في الشركات الغذائية لتقييم جودة الأغذية والتأكد من سلامتها وفي المصانع الغذائية وشركات الأودية أيضًا.

ويعمل أخصائي التغذية بصفات متنوعة ومختلفة في مجالات عديدة مثل:
• الرعاية الصحية
• خدمات الأغذية
• المجالات التعليمية

دراسة التغذية وعلم الغذاء في تركيا

تتيح الجامعات التركية للطلاب فرصة تطبيق الدروس النظرية في المختبرات المُجهزة بالكامل وفيها أفضل الإمكانيات والمميزات بالإضافة إلى التدريب المهني في مراكز الصحة المختلفة ومستشفى الجامعة الاستشارية في مجالات صحة الأطفال والأمهات.

وفي معظم الحالات يقوم الطلاب الذين اختاروا دراسة التغذية وعلم الغذاء في تركيا بإعداد عرض تقديمي لمشروع يفيد المجتمع، في سنة التخرج ويكون ذلك العرض هو تطبيق عملي للمواد النظرية التي درسها الطالب.

كما تهتم الجامعات التركية باقتناء الأساتذة ذوي الخبرة والكفاءة للعلو بمستوى الطلاب وتشجيعهم على تنظيم مشاريع تعمل على حل مشاكل التغذية الموجودة في المجتمع. كما تقدم الجامعات التركية كل أنواع الإمكانيات للطلاب في المشاريع الاجتماعية والبحوث العلمية.

مصروفات دراسة التغذية وعلم الغذاء في تركيا  في بعض الجامعات المميزة بعد الخصم لعملائنا

الجامعة المصروفات للعام الواحد المدينة
جامعة اسطنبول كولتور $4130 (التركية) اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة اسطنبول أوكان (الإنجليزية) 4400$ اسطنبول – الطرف الآسيوي
جامعة بهتشه شهير $5530 (التركية) اسطنبول – الطرف الأوروبي
جامعة آتيليم $9800 (الإنجليزية) أنقرة

** يرجى العلم أن المصروفات المذكورة أعلاه عرضة للتغيير في أي وقت لذلك يرجى زيارة صفحة الجامعة للتأكد من المصروفات الدراسية والخصومات المقدمة من اوكي تمام.

لماذا تقدم عن طريق اوكي تمام؟

نساعدك في تحديد التخصص المناسب لك، ونسلم لك قبولك الجامعي مجانًا، بالإضافة إلى خصومات خاصة وحصرية من قيمة المصروفات الدراسية، ونقدم لك كافة الخدمات التالية مجاناً دون تقاضي أي رسوم ولا أتعاب، حيث أننا وكلاء معتمدون للجامعات في تركيا:

– نقدم لك الدعم للحصول على الفيزا التركية
– نسلم لك خط هاتف تركي وكارت المواصلات الخاص بك
– نساعدك في توفير السكن المناسب
– نقوم بمعادلة الشهادة الخاصة بك
– نخصص لك موظف يصحبك ويساعدك خلال إجراءات تسجيلك في الجامعة
– نساعدك في انهاء إجراءات الحصول على بطاقة الإقامة
– نوفر لك تأمين صحي مجاني للعلاج في مستشفيات الدولة
– نكون بجانبك خلال رحلتك الدراسية لتقديم كافة الاستشارات التعليمية