إذن العمل للطلاب الأجانب في تركيا

لم يكن مسموح للطلاب الأجانب قبل عام 2016 بالعمل بشكل نظامي داخل الأراضي التركية ولكن رأت وزارة العمل التركية بضرورة تعديل قانون العمل الخاص بالطلاب الأجانب وتقنين أوضاعهم والسماح لهم بالعمل بشكل نظامي وسليم دون مخالفات، واهتمت الحكومة التركية بتوفير سبل للطلاب تضمن لهم حقوقهم وبقائهم تحت مظلة ورعاية وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

يمكن للطلاب الدوليين تقديم طلب للحصول على إذن العمل للطلاب الأجانب في تركيا لشغل أي وظيفة وفقا للقانون القوى العاملة رقم (6735) ولكن مع مراعاة توافر شروط محددة يجب توافرها.

يمكنك الاطِّلاع على نص القانون الصادر عام 2016 بالكامل عبر الموقع الرسمي للتشريعات التركية عبر الرابط التالي قانون العمل الدولي

ما هي الشروط التي يجب توافرها للسماح للطالب الدولي بالتقدم للحصول على إذن عمل في تركيا؟

لطلاب مرحلة البكالوريوس أو المعاهد، هناك شرطان:

  • الأول: أن يكون الطالب قد أنهى السنة الدراسية الأولى قبل ممارسة أي عمل.
  • الثاني: أن يكون توظيفه بدوام جزئي فقط.

أما طلاب الدراسات العليا، فلا يجب توافر هذه الشروط لهم ويمكنهم التقدم للحصول على إذن عمل بمجرد توفر عقد عمل موافي للشروط العمل.

تم توضيح شروط الحصول على إذن العمل للطلاب الأجانب في تركيا في البنود رقم (9) و (10) عبر الموقع الرسمي لوزارة الهجرة التركية

الدراسة-في-تركيا تعلم اللغة التركية أفضل الجامعات في تركيا

من الذي يقوم بتقديم طلب الحصول على إذن عمل، الطالب أم صاحب العمل؟

  • إذا كان الطالب يعمل في إحدى الشركات، فيجب على صاحب العمل التقدم بطلب للحصول على إذن العمل.
  • إذا كان الطالب يبدأ عمله الخاص أو سيؤسس عملاً تجاريًا خاص به فيجب عليه أن يتقدم بطلب للحصول على إذن عمل.

هل يمكن للطالب الدولي العمل في نفس الوقت الذي يتقدم فيه للحصول على إذن عمل؟

لا يمكن للطالب الأجنبي العمل بمجرد تقديمه لطلب الحصول على إذن عمل. ويجب عليه انتظار الحصول على وثيقة إذن العمل.

هل يمكن للطالب الدولي الذي يؤسس شركته الخاصة أن يبدأ بالعمل بها قبل الحصول على إذن العمل؟

لا يعني تأسيس الطالب الدولي شركته الخاصة أنه يمكنه العمل مباشرةً بشكل قانوني قبل الحصول على إذن العمل ويجب عليه الانتظار لحين الحصول على إذن العمل.

ماذا إن بدأ الطالب الدولي عمله الخاص قبل الحصول على إذن العمل؟

إذا ثبت أنه يمارس عمله قبل الحصول على إذن العمل، فسيتم تغريمه وفقا للمواد المنصوص عليها في قانون القوى العاملة الدولي، وسيتم فرض غرامة على الطالب قدرها 7000 ليرة تركية في حالة ثبوت عمله كشريك في إحدى الشركات أو مالك لها دون الحصول على إذن العمل

هل تدفع الشركات التي توظف الطلاب الدوليين رسوماً إضافية لوزارة العمل؟

نعم تدفع الشركات رسوم التأمين الخاصة بالأجانب، وهذه الرسوم يتم دفعها إلى وزارة الضمان الاجتماعي، وفقا لقانون العمل رقم (52510)، الذي ينص على نوع الرسوم التي سيتم دفعها ونوع الأعمال ومن سيقوم بدفعها وكل ما يتعلق بالتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي العام.

ويمكن تلخيص الأمر كما يلي:

  • يجب على صاحب العمل الذي سيقوم بتوظيف الأجانب في تركيا أن يقوم بدفع رسوم التأمين على الطالب الأجنبي لوزارة الضمان الاجتماعي.
  • أما إذا كان الطالب يعمل لحساب نفسه، فيجب عليه دفع رسوم التأمين الخاصة به.

هل يجب على الشركات أن تدفع رسوم للطلاب الدوليين أعلى من التي تدفعها للمواطنين الأتراك؟

لا يدفع صاحب العمل أجور للطالب الأجنبي أعلى من التي يدفعها للطالب التركي، فلا يوجد تمييز بينهما في الأجور أو رسوم التأمين وفقا لقانون العمل رقم (5510). ولكن هناك رسوم خاصة بالحصول على إذن العمل، فيجب دفع هذه الرسوم لاستخراج الأوراق المطلوبة.

ما هي معايير تقييم إذن العمل في تركيا؟

فيما يتعلق بآلية منح إذن العمل فتقوم الوزارة بتقييم ما يلي:

  • معايير خاصة برأس المال: أن لا يقل رأس مال مكان العمل الذي سيوظف الأجانب عن 100 ليرة تركية أو لا يقل إجمالي مبيعات مكان العمل عن 800 ألف ليرة تركية أو أن يكون حجم صادرات مكان العمل في العام الأخير 250 ألف دولار أمريكي
  • معايير خاصة بالرواتب: اعتماداً على نوع الوظيفة التي سيقوم بها الطالب الأجنبي في مكان العمل، حيث تبدأ الرواتب من 1.5 ضعف الحد الأدنى من الأجور المطلوبة للأجانب بناءً على نوع الوظيفة

    ملحوظة: لا يُمنح إذن العمل في قطاع الخدمات المنزلية لمنع إساءة معاملة الطلاب الدوليين.

معايير تقييم إذن العمل بالنسبة للطلاب الذين يبدأون عملهم الخاص:

تنقسم إلى قسمين:

  • معايير خاصة برأس المال: يجب ألا تقل حصة الطالب الأجنبي عن 20% إذا كان مالك لإحدى الشركات أو شريك فيها بما يعادل 40 ألف ليرة تركية.
  • معايير الخاصة بعدد العمالة: يشترط توظيف 5 مواطنين أتراك مقابل كل فرد أجنبي، وهذا الشرط مطلوب في أخر 6 أشهر في أذن العمل.