انشاء الشركات في تركيا
الاستثمار في تركيا
الشركات في تركيا

الشركات في تركيا لها عدة أنواع نقوم بتوضيحها كالتالي:

شركة تضامن

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين، وتكون مسؤولية أي من المساهمين محدودة فقط على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. و لا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويلزم أن يكون جميع المساهمين أشخاصًا حقيقيين. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.

شركة التضامن يتم تأسيسها من خلال واحد على الأقل من الأشخاص الحقيقيين أو الكيانات القانونية وخمسين على الأكثر، وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ويلزم وجود رأس مال يبلغ 10.000 ليرة تركية جديدة كحد أدنى لتأسيس هذه الشركة لشركة الشخص الواحد ، و12.500 ليرة تركي للشخصين.

شركة ذات مسؤولية محدودة

هي شركة يتم تأسيسها من خلال واحد على الأقل من الأشخاص الحقيقيين أو الكيانات القانونية وخمسين على الأكثر، وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ويلزم وجود رأس مال يبلغ 10.000 ليرة تركية جديدة كحد أدنى لتأسيس هذه الشركة لشركة الشخص الواحد ، و12.500 ليرة تركي للشخصين.

الشركات في تركيا

شركة توصية

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين. وحيث إن مسؤولية بعض المساهمين تكون محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين (الممولون)، فإنه لا توجد حدود على المسؤولية بالنسبة لبعض المساهمين. وتكون الكيانات القانونية هي الممولة فقط. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.

شركة مساهمة مشتركة

في هذه الشركة يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ويلزم الأمر لإنشاء هذا النوع من الشركات وجود خمسة مساهمين على الأقل (أشخاص حقيقيون أو كيانات قانونية) إلى جانب رأس مال لا يقل عن ٥٠٠٠٠ ليرة تركية جديدة. وتشمل أجهزة الشركة الإلزامية جمعية عمومية ومجلس إدارة ومجلس إشراف.